biddi
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا في منتدي بيددي وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
biddi
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا في منتدي بيددي وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
biddi
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سعر عمل موقع
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالإثنين 3 يوليو 2017 - 18:11 من طرف BOBO

» ffffffffff
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالأحد 25 يونيو 2017 - 17:42 من طرف BOBO

» يبببببببببب
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالأحد 25 يونيو 2017 - 1:51 من طرف BOBO

» 50dolar للحجز
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالخميس 11 مايو 2017 - 2:57 من طرف BOBO

» paysora disponible
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالأحد 7 مايو 2017 - 18:49 من طرف BOBO

» مسابقة الاساتدة
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالجمعة 5 مايو 2017 - 15:07 من طرف BOBO

» طلب بطاقة بيسرا
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالثلاثاء 2 مايو 2017 - 19:48 من طرف BOBO

» تأجيل مسابقة الاساتدة
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالأحد 30 أبريل 2017 - 19:33 من طرف BOBO

» سحب الاستدعاء
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالجمعة 28 أبريل 2017 - 19:44 من طرف BOBO

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BOBO

BOBO


عدد المساهمات : 151
نقودي : 56929
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2014
العمر : 41
الموقع : https://biddi.yoo7.com

المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة   المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة Emptyالأربعاء 19 مارس 2014 - 18:58

هذا لاصحاب ثانوية ابن صعد تلمسان



*طرح المشكلة:
التقديم لها: الحديث عن نظرية المعرفة وطرحها لإشكالية إمكانية المعرفة والاختلاف حول مصدرها أهو العقل كما اعتقد أنصار النزعة العقلية المثالية أم هو الحس التجريبي كما اعتقد أنصار المدرسة التجريبية الانجليزية وفي ظل هذا التضارب الفكري احتدم الصراع وتعمق النقاش وطرح السؤال التالي:على أي أساس نبني معارفنا؟أيكون ذلك بالعقل؟ أم بالتجربة؟)

*محاولة حل المشكلة
-الأطروحة :
أعتقد أنصار المذهب العقلي من أمثال(ديكارت,مالبرانش,سبينوزا,ليبنيتز)بأن العقل قوة فطرية في الإنسان وهو أعدل قسمة بين الناس يحمل مجموع المبادئ القبلية المنظمة للمعرفة فالعقل هو المصدر الأول للمعرفة والأداة الأساسية لكل استدلال منطقي فلا معارف بديهية ولا براهين يقينية ولا استدلالات مقبولة دون ردها الى العقل ومبادئه الأساسية ومن أدلتهم: *أن جميع معارفنا تستمد وحدتها ويقينها من العقل وحده مهاجمين الحواس يقول ديكارت(لا يمكن أن نثق بمن خدعونا ولو مرة)*إن إدراك الحقائق التي تتصف بالشمول والضرورة واليقين والبداهة والوضوح لا يكون إلا بالعقل يقول ديكارت(العقل أعدل قسمة بين الناس)*استنباط الأحكام وتعميم النتائج لا يكون إلا بالعقل وعليه فطلب العلم الصحيح لا يمكن دون العقل

نقيضها: لكن العقل وحده في بعض الأحيان قاصر وعاجز عن إدراك الأمور دون الاستعانة بالتجربة والعودة إليها لذلك قيل( التجربة معلم العقل) ولعل هذا ما دفع بأنصار المذهب التجريبي وعلى رأسهم(جون لوك,دفيد هيوم, جون ستوارت ميل) الى الاعتقاد بان كل المعارف المحصل عليها إنما مصدرها التجربة الحسية رافضين بذلك كل المبادئ العقلية الفطرية فالإنسان يولد خال من كل معرفة والتجربة والواقع هما اللذان يطبعان نسخهما عليه ودليلهم في ذلك:*التجربة الحسية هي المبدأ الأول والمصدر والمنبع الوحيد لكل أنواع المعارف فلا وجود لمعارف فطرية بل كلها مكتسبة يقول لوك(يولد الطفل وهو عبارة عن صفحة بيضاء نستطيع أن نكتب عليها ما نشاء)*لو كانت المعارف عقلية فطرية لكان حظ الناس من المعارف متساويا ولكن الواقع يثبت عكس ذلك يقول لوك(لو كان الناس يولدون وفي عقولهم معارف فطرية لتساووا في المعرفة) ويقول أيضا(لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس؟ فلا شيء في الذهن ما لم يكن من قبل وهو موجود في الحواس ومن فقد حاسة من الحواس لا يعرف ما يترتب عنها من انطباعات وأفكار ومعاني يقول هيوم(جميع أحكامنا هي جمعا من الإحساسات)
-التركيب: لكن التجربة وحدها غير كافية فهي مصدر للكثير من الأخطاء والتناقضات هذا الصراع والجدال بين المذهبين أدى الى ظهور موقف فلسفي توفيقي نقدي مع الفيلسوف الألماني كانط الذي ينتقد دور العقل والحواس وبين حدود كل منهما يقول كانط(عملية المعرفة تبدأ من التجربة الحسية ولكن هذه المادة المعرفية لا يكون لها معنى محدود إلا إذا تدخل العقل)

*حل المشكلة
:الخروج منها:إن المذهب العقلاني أو التجريبي بالرغم من الاختلاف الموجود بينهما فإنه من الصعب رفض أو إلغاء أي واحد منهما بل الأكثر من هذا أنهما أنتجا اتجاها جديدا عبرت عنه الفلسفة النقدية الني جمعت بين العقل والحس التجريبي مما يجعلنا نقول أن كل مذهب صحيح فيما ذهب إليه مادام لا يتناقض مع مبادئه ومسلماته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://biddi.yoo7.com
 
المعرفة و ادابها في الفلسفة الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
biddi :: التعليم :: الطور الثانوي-
انتقل الى: